1

الاثنين، 5 يونيو 2017

دحض خرافة المطورون العقاريون الغير مديونين – 40 مليار دولار هو دين القطاع العقاري


الكثيرون في لبنان يعتقدون ان القطاع العقاري ليس مديون ولذلك يستطيع المالك الانتظار الى الأبد حتى يحصل على سعره المطلوب و بدون اَي خصومات. لننظر الى هذا الاعتقاد السخيف ونحلله بمساعدة أرقام مأخوذة من تقرير مؤسسة النقد الدولي (IMF ).

في اخر تقرير نشروه عن لبنان، يقولون فيه ان الديون المصرفية للقطاع الخاص تصل الى ٩٤٪‏ من دخلنا القومي، أي حوالي ٥٠ مليار دولار. ثم يتابع التقرير ان ٣٧٪‏ من هذا الدين يتعلق مباشرة بالقطاع العقاري، من خلال قروض للمطورين أو للأشخاص الذين اشتروا عقارات. إذاً الدين المباشر العقاري يصل الى 18 مليار دولار.

بالإضافة على ذلك، يقول التقرير عينه ان ٩٠٪‏ من الديون الإجمالية تتعلق بشكل غير مباشر بالقطاع العقاري (أي من خلال رهن أراضي أو املاك خاصة). إذاً، ألدين الإجمالي للقطاع العقاري (المباشر و غير المباشر) يصل الى حوالي ٤٠ مليار دولار.

لذلك لا تصدقوا ادعاءاتهم الفارغة وانتظروا سنة ٢٠١٨-٢٠١٩ و"تفرّجوا" عليهم يتقيّؤون التنزيلات عُنوةً. ولقد وعدناكم بان الأسعار ستهبط ٧٠٪‏. وما عليكم إلا الإنتظار و تجويعهم من السيولة من خلال عدم الشراء الان خاصة بالدين الذي ما هو الا تبرع منكم الى المطورين لتساعدوهم على العيش برخاء على حسابكم.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق